قلق غربي من إنضمام دونباس الى روسيا

    105

    صرح نائب مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، بأن التصويت في دونباس يحمل أهمية كبرى ليس فقط لحماية السكان في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وإنما لاستعادة العدالة التاريخية، يأتي هذا وسط مخاوف غربية من انضمام الجمهوريتين الى روسيا.
    جاء ذلك في منشور له بقناته الرسمية على تطبيق “تلغرام”، حيث كتب مدفيديف أن ذلك التصويت “يغير تماما توجه التنمية الروسية لعقود، وليس فقط لبلادنا”.

    وتابع نائب رئيس مجلس الأمن الروسي: “فبعد الإجراءات وضم أراضي جديدة لروسيا، سيصبح التحول الجيوسياسي في العالم بلا رجعة. فالتعدي على أراضي روسيا هو جريمة، يجب التصدي لها بكل وسائل الدفاع عن النفس. ولا يقل أهمية عن ذلك أنه بعد تعديل دستور دولتنا، لن يستطيع أي زعيم روسي في المستقبل، ولا أي مسؤول في الدولة أن يتراجع عن هذه القرارات”.

    وأكد : لهذا السبب تحديدا تخاف كييف والغرب من إجراء هذا التصويت، ولهذا السبب تحديدا يجب إجراؤه.

    *الانضمام إلى روسيا
    من جانبه، صرح النائب البرلماني الروسي، دميتري بيليك، بأن جمهوريتي دونباس، دونيتسك ولوغانسك، تستحقان أن تكونا جزءا من روسيا، بعد أن خاضتا مواجهات شاملة مع النظام في كييف. وكانت الغرف المدنية في برلماني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين قد توجهت إلى رئيسي الجمهوريتين، دينيس بوشيلين، وليونيد باسيتشنيك، بمبادرة لإجراء التصويت (استفتاء) على الانضمام إلى روسيا على الفور.

    وتابع بيليك، في حديثه لوكالة “نوفوستي” الروسية: “اليوم، تقوم بلادنا، إلى جانب جمهوريتي الدونباس، بإجراء عملية جراحية للتخلص من الدم الفاسد في أوكرانيا، وفي تلك العملية الجراحية كان أهالي دونباس ليس فقط مساعدين في العملية الجراحية، وإنما كذلك جراحين مشاركين في تلك العملية. هم يستحقون الانضمام إلينا، وقد عبدوا طريقهم نحو روسيا بما بذلوه من دماء في قتالهم ضد النظام في كييف”. ووفقا له، فإن التصويت على الانضمام إلى روسيا هو “تنفس الصعداء” بالنسبة لسكان دونباس، و”نحن مدينون بهذا الحق لهم، فالناس في دونباس يقاتلون اليوم على خطوط الجبهة من أجل روسيا، ولمصلحة روسيا. هم ليسوا حلفاءنا فحسب، وإنما هم قطعة منا. وكل ما نحتاجه اليوم هو منحهم فرصة العودة إلى وطنهم التاريخي، بعد أن فقدوه بسبب الكارثة، قبل 30 عاما”.

    المصدر : الشرق الاوسط

    اترك تعليق

    قم باضافة تعليق
    الرجاء ادخال اسمك هنا