صحيفة عبرية عن مسؤول كردي : اسرائيل حليفتنا وعلاقاتنا تاريخية

105

كشف تقرير لصحيفة يديعوت احرونوت العبرية ان اكراد العراق يتمتعون بعلاقات جيدة مع اسرائيل على الرغم من اصدار البرلمان العراقي قانونا يجرم التطبيع والعلاقات مع الكيان الاسرائيلي.

ونقلت الصحيفة في تقرير ترجمته وكالة / الهدف نيوز /، عن مسؤول في حكومة اقليم كردستان رفض الكشف عن هويته قوله إن ” القانون العراقي الذي يجرم العلاقات مع “الكيان الصهيوني” لا يمثل سكان البلاد ككل، والأكراد يرون إسرائيل حليفتهم ويقدرون علاقاتهم التاريخية”. بحسب زعمه .

من جانبه قال المحلل السياسي الكردي عاصو امين شوان إن” القانون لا يمثل بالضرورة منظور المجتمع الأوسع، والشيء المؤكد هو أن الأكراد لن يوافقوا على مثل هذا القانون”، لكن المحللة الكردية كالي كريم قالت إن القانون يحتمل أن يحظى بدعم غالبية الشعب العراقي”، مضيفة أن “ما يقرب من 69 بالمائة من العراقيين هم من المسلمين الشيعة  يرفضون هذه العلاقة كما أن غالبية السنة لا يوافقون أيضًا على العلاقات مع إسرائيل”.

من جانب آخر قال  مصدر في حكومة اقليم كردستان ” في إقليم كردستان لدينا علاقات جيدة مع إسرائيل” مضيفا أن “لأكراد العراق علاقة طويلة الأمد مع إسرائيل ولن تتغير بسبب القانون الجديد”. بحسب قوله

وقال المسؤول الاسرائيلي السابق في الشاباك  إليعازر تسافرير إنه ” كانت لدى الموساد مهمات في كردستان العراق منذ اعوام 1965 الى 1975  حيث ساعدنا الأكراد من خلال تزويدهم بالأسلحة وتدريب ضباطهم وقادتهم”.

  • وكالة الهدف نيوز

اترك تعليق

قم باضافة تعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا