متحدثة باسم الخارجية الأميركية لـ”الحرة”: ريتشارد نيفيو لم يعد يشغل منصب نائب المبعوث الخاص لإيران

133

أكدت متحدثة باسم الخارجية الأميركية لقناة “الحرة”، الاثنين، أن “ريتشارد نيفيو لم يعد يشغل منصب نائب المبعوث الخاص لإيران، لكنه لا يزال موظفا ذا قيمة عالية في وزارة الخارجية”.

وقالت المتحدثة، التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، إن “انتقال الموظفين أمر شائع جدا بعد عام على إدارة بايدن”.

وأضافت أن المبعوث الخاص لإيران روبرت مالي “لديه فريق عمل متميز بمن في ذلك نائبه الآخر جاريت بلان وكبير المستشارين والسفير الأميركي السابق لدى إسرائيل دان شابيرو ومجموعة من الموظفين المحترفين في وزارة الخارجية العاملين منذ فترة طويلة، إضافة إلى ممثلين عن الوكالات الأميركية الأخرى بما في ذلك وزارات الطاقة والخزانة والدفاع”.

وتجري إيران مباحثات في فيينا مع الدول الغربية تهدف إلى إحياء الاتفاق المبرم العام 2015 بشأن برنامجها النووي، وذلك مع الأطراف الذين لا يزالون منضوين فيه “فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا”.

وتشارك الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديا من الاتفاق العام 2018، بشكل غير مباشر في المباحثات.

وبدأت مفاوضات فيينا في أبريل 2021 بين إيران والدول الغربية، وبعد تعليقها لنحو خمسة أشهر، استؤنفت المباحثات في نهاية نوفمبر.ومن المقرر أن تُستأنف المحادثات على نطاق واسع يوم الاثنين

وخلال الأيام الماضية، عكست تصريحات المعنيين بالمفاوضات، تحقيق بعض التقدم، مع التأكيد على استمرار تباينات بينهم بشأن قضايا مختلفة. لكن من المحتمل أن يكون نطاقه محدودًا للغاية وسينظر إليه على أنه مؤقت، بحسب الغارديان.

  • المصدر/الحرة

اترك تعليق

قم باضافة تعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا