جانتس: “حارس الاسوار” خلقت وضعاً كان له تأثير استراتيجي

82

قال وزير جيش العدو بني جانتس الليلة الماضية في مقابلة مع الصحفي أوفيرا وبيركوفيتش إنه ورئيس الوزراء بينت ينسقان قبل حرب محتملة مع إيران والتي لا يعتقد بانها ستحدث في الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

وعندما سُئل عما إذا كانت “إسرائيل” تستعد للحرب مع إيران ولم تستبعد ذلك تمامًا؟

قال “لا أتوقع حدوث ذلك في الأسابيع أو الأشهر المقبلة، لكنه شيء يمكن أن يحدث، نحن جاهزون ومستعدون وعززنا قدرتنا على العمل، لقد أنشأت الجيش وحشدت الموارد مع رئيس الوزراء ووزير المالية”.

متى سيكون لإيران سلاح نووي؟

“لا أستطيع أن أقول لكم، ولكن-بالنسبة لنا- أتمني ألا يكون لهم سلاح نووي ابدا”.

هل تعتقدان أنت ورئيس الوزراء نفتالي بينت نفس الشيء بخصوص هذا الأمر؟

“نحن منسقون للغاية في تطوير الرد المطلوب على إيران، ونحن نعرف ما هو موجود، ونعرف ما نقوم به ونعرف ما نبنيه، وأقترح على الجميع أن يتذكر أن أكبر عدو “لإسرائيل” هو إيران، وأن أفضل صديق “لإسرائيل” هو الولايات المتحدة، ويعرفون كيف يربطون هذين الأمرين معًا”.

وأضاف “لا يجب أن نتشاجر مع الولايات المتحدة لتسوية الملف الإيراني ولا يجب أن نتعامل بلطف مع الإيرانيين على حساب الأميركيين”.

كيف كانت زيارتك للمغرب؟

“لقد كانت رائعة، لقد كانت زيارة رسمية لكنها كانت ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمغاربة أنفسهم. وكان الغرض من الزيارة توقيع اتفاقية بشأن التعاون الأمني بيننا وبينهم. وفي النهاية رأينا ذلك بعيدًا من الزاوية -الإسرائيلية- هناك زوايا أخرى من الاتجاه الآخر”.

مثل نظرة المغاربة للإيرانيين، فالمغاربة ينظرون إليهم أيضًا (نفس النظرة الإسرائيلية) وقد قدموا لنا بعض الزوايا التي لم نرها من زاويتنا، وهو أمر مهم للغاية، كما أود أن أوجه كلمة طيبة الى بنيامين نتنياهو الذي وقع هذا الأمر”.

كيف تمكنت من تحقيق الهدوء في الجنوب، قبل أشهر قليلة فقط كانت هناك حرب هنا؟

بعد الحرب قلنا لكم اننا نعتقد ان عملية “حارس الاسوار” معركة سيف القدس خلقت وضعا كان له تأثير استراتيجي بسبب قوة الضربة التي تلقوها، وبمساعدة مزيج الردع والسياسة المدنية التي توفر كل الاحتياجات الإنسانية لقطاع غزة، نجحنا في خلق واقع جيد -لإسرائيل-“.

هل تتعهدون بأن الهدوء في الجنوب سيستمر؟

“يجب الوفاء بالوعود، يمكنني أن أضمن أننا سنبذل قصارى جهدنا للحفاظ على الأمن، ولكن في غزة، هناك أشخاص يريدون العيش ويجب إيجاد هذا التوازن”.

ما قصة محاولة موظفك (العامل في منزله) نقل المعلومات إلى إيران؟

“لقد كان خللاً وأنا لا أشوه هذه القصة، في عملية التشخيص كان لابد من حل هذا الأمر ولم يتم حله، فأنا مؤمّن لما يقرب من عامين من خلال الوحدة 730، إنهم يقومون بعمل جيد، كان عملهم الاحترافي في إحباط محاولة التصوير احترافيًا للغاية وسريعًا للغاية وفي الوقت المناسب جدًا، وارفع قبعتي لهم، لقد كانوا معي لمدة عام ونصف تقريبًا في المنزل، وإنه نوع من العيب أن أكون شخصًا بقلب، زوجان يعانون من صعوبات يومية مع الأطفال الصغار. ( يقصد العامل وزجته)

ما هي احتمالية أن يدفعك نتنياهو إلى تفكيك الحكومة؟

“أنا أنتظر اللحظة التي نخرج فيها من هذه الأسطورة، هذه القصة انتهت وأصبحت وراء ظهورنا، ذهبت مع بيبي على الرغم من لوائح الاتهام ضده وعلى الرغم من كل الشكاوى التي كانت لدي بشأنه”.

هل تعتقد أن التبادل بين بينت ولبيد سيحدث (تبادل منصب رئاسة الحكومة)؟

“أنا أقدر كثيرا يائير لبيد، وأعتقد أن التناوب سيحدث، لو فعلت ما أحبه فقط، لما كنت سياسية.

هناك الكثير من الأشياء التي أحبها خارج المجال السياسي، ذهبت إلى السياسة لخدمة “لإسرائيل “وهذا هو هدفي، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يجب تقديم تنازلات في الحياة، مثل مع من أعمل ومن أجل ماذا “.

من أين أتى التراجع في التجنيد في “الجيش الإسرائيلي”؟

الأرقام صعبة لكن من بين الذين يجنّدون هناك طلب على الوحدات القتالية، للأسف نسبة المتقدمين للخدمة العسكرية آخذة في الانخفاض، وهذا هو بالضبط سبب المخطط التفصيلي الذي سأقوم بالترويج له، وهي أن يخدم الجميع ولكن سيكون هناك خيار بين الخدمة العسكرية والأمنية والمجتمع والخدمة المهنية، انقل انباء سارة “لإسرائيل” في هذا الشأن”.

هل تريد أن تكون رئيس الوزراء؟

“نعم وسأكون أن شاء الله في المستقبل.”

  • الهدهد

اترك تعليق

قم باضافة تعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا