صحيفة بريطانية : برهم صالح يسعى للحصول على ولاية ثانية

67

كشفت صحيفة ( اراب ويكلي) التي تصدر في لندن، الاثنين، نقلا عن مصادر مقربة من الرئيس العراقي برهم صالح انه يريد الترشح لولاية ثانية في منصبه.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /الهدف ميديا/  نقلا عن المصادر التي لم تسمها انه ” من المتفق عليه بشكل عام في المنطقة أن صالح أدى دور الرئيس بشكل متوازن وعمل بجد على التقارب بين جيران العراق”.

واضافت أن ” القوى السياسية السنية والشيعية تعتبره الأنسب للوظيفة، لكن الأمر سيتوقف في نهاية المطاف على اتفاق الأحزاب الكردية على توليه الرئاسة لفترة رئاسية ثانية ، بعد الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في العاشرمن  تشرين الأول المقبل”.

وتابع التقرير ان “زيارة برهم صالح يوم الجمعة الماضية الى اربيل تزامنت مع اعلانه عن رغبته في فترة رئاسية ثانية”، مشيرا إلى أن “الكثير سيعتمد على نتيجة الانتخابات”، مبينا ان “من الواضح أن صالح ذهب إلى أربيل لحث قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني ، برئاسة مسعود بارزاني ، على تجديد موافقتهم عليه لتولي ولاية ثانية “.

وواصل انه ” على الرغم من أن صالح لم يلتق مسعود بارزاني خلال زيارته ، إلا أنه أجرى محادثات مع مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان حول “التطورات في العراق والمنطقة”.

ويقال إن المناقشات تركزت على المشاكل العالقة بين الحكومة الفيدرالية والإقليم الكردي، ولم يشر البيان الرسمي الذي صدر بعد لقاء صالح مع بارزاني الى موضوع سعي الرئيس لولاية ثانية. لكن مصدرا مقربا من صالح أكد أنه بحث موضوع الولاية الثانية مع القيادات الكردية”.

ونوه التقرير ان ” الرئيس العراقي يحاول إنهاء الخلاف مع  مسعود بارزاني والذي  اندلع ذلك بعد اختياره في 2018 من قبل البرلمان رئيسا على حساب مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني ، فؤاد حسين ، الذي تولى حقيبة وزير المالية في حكومة عادل عبد المهدي ثم منصب وزير الخارجية في الحكومة الحالية”.

ويستبعد محللون أن صالح يتطلع لقيادة مشروع سياسي واسع في العراق، لكنه  يركز بشكل أكبر على الاستمرار في شغل منصب الرئيس لأنه يتمتع بتفاهم سياسي مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حول عدد من القضايا”. بحسب التقرير

واشار التقرير الى أنه ” كانت هناك الكثير من التكهنات حول إمكانية أن يؤدي تحالف صالح مع الكاظمي إلى مشروع سياسي شامل للعراق ، خاصة وأن الزعيمين كانا صديقين مقربين منذ عقود. لديهم وجهات نظر سياسية متشابهة تتميز بميل ليبرالي وتقارب مع دول الخليج والغرب والولايات المتحدة”. بحسب الصحيفة .

  • وكالة الهدف ميديا

اترك تعليق

قم باضافة تعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا