صالح: استقرار المنطقة مرتبط باستقرار العراق وسوريا

232

اعتبر الرئيس العراقي برهم صالح أن استقرار المنطقة مرتبط باستقرار العراق وسوريا، جاء هذا في تصريحات أدلى بها صالح أثناء استقباله السفير السوري لدى بغداد سطام جدعان الدندح، وفق بيان صادر عن الرئاسة العراقية.

ووفق الرئاسة العراقية، تناول اللقاء العلاقات المشتركة بين البلدين والشعبين اللذين تجمعهما روابط تاريخية واجتماعية وثيقة، كما بحث اللقاء أهمية العمل على تطوير العلاقات بما يخدم أمن واستقرار ومصالح البلدين، ومواصلة الجهد الأمني لمكافحة بقايا الإرهاب.

وأكّد الرئيس العراقي أن دول المنطقة أمام مسؤولية كبيرة في تجاوز الأزمات والتوترات، داعياً إلى ضرورة تعاضد الجهود وإيجاد حوارات مشتركة لتثبيت دعائم الاستقرار الإقليمي ودعم مسارات التعاون والتكامل بين دول المنطقة.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، شدد يوم أمس السبت، على ضرورة أن “تشارك سوريا كدولة جارة مهمة للعراق في قمة بغداد”، مرحباً بكل مبادرة إقليمية يقدمها العراق.

ولفت أمير عبد اللهيان إلى أن “طهران تتشاور مع القيادة في سوريا بخصوص الأمن الإقليمي والتنمية المستدامة في المنطقة”، شارحاً أنه “سنتشاور مباشرة مع دمشق بخصوص مؤتمر بغداد، ونشدد على دور دول المنطقة في أي مبادرة إقليمية”.

وفور وصوله إلى بغداد، توجّه وزير الخارجية الإيراني إلى المكان الذي اغتيل فيه الشهيد الفريق قاسم سليماني، وأكد أن أحد برامج “وزارته الأساسية هو المتابعة القانونية والدّولية الجادّة لمن قاموا بالعملية الإرهابية باسم أميركا والبيت الأبيض”.

واليوم، وصل أمير عبد اللهيان إلى دمشق  اليوم لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين السوريين وإطلاعهم على نتائج مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي انعقد أمس في العاصمة العراقية.

  • الميادين

اترك تعليق

قم باضافة تعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا