غروسي: نتحرك كالعميان بدون اتفاق مع إيران

102

قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مقابلة مع موقع “أكسيوس” الأميركي إنه “من الضروري عقد صفقة نووية مع إيران، وإلا فإننا نتحرك كالعميان”.

وفي إجابته على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن لدى إيران برنامج أسلحة نووية نشط؛ أجاب رافائيل غروسي: “لا، لا توجد معلومات تشير إلى ذلك في الوقت الحالي”.

لكن غروسي أثار المخاوف بشأن تكثيف إيران للتخصيب، إلى جانب انخفاض مراقبة المجتمع الدولي للبرنامج النووي الإيراني في الأشهر الأخيرة.

وأضاف غروسي: “هذا أمر خطير للغاية… عندما تقوم بالتخصيب بنسبة 60% تكون قريباً جداً، ولا يمكن تمييز هذا المستوى تقنياً عن مستوى المواد المستخدمة في صنع الأسلحة، لذلك عندما تجمع هذا مع حقيقة أن وصولنا إلى التفتيش يتم تقليصه؛ عندئذٍ عليك أن تبدأ بالقلق”.

وفي المقابلة تحدث غروسي عن القلق من البرنامج النووي لكوريا الشمالية، ورفض إسرائيل الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، ومحدودية ما تعرفه الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن برامج الولايات المتحدة وروسيا والقوى النووية الأخرى.

وتريد إدارة بايدن إعادة الدخول في الاتفاق النووي مع إيران، بعد أن انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2018. حيث جمّدت إيران منذ ذلك الوقت قسماً كبيراً من التزاماتها النووية ورفعت من درجة تخصيب اليورانيوم بمستويات تتجاوز بكثير حدود الاتفاق، لكنها من الناحية الفنية تقل عن 90% التي تعتبر درجة نقاء الأسلحة؛ رغم إصرارها منذ فترة طويلة على أن برنامجها النووي سلمي، ومطالبتها برفع العقوبات عنها مع رفضها فرض المزيد من القيود على برنامجها.

  • ميدل ايست نيوز

اترك تعليق

قم باضافة تعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا