عقب تحذيراتٍ لواشنطن… موسكو تنفذ وعيدها وتدرج الولايات المتحدة ضمن قائمة الدول غير الودية

234

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن موسكو قد أدرجت الولايات المتحدة على قائمتها للدور غير الودية، والتي بدأت روسيا في وضعها.

إدراج الولايات المتحدة على قائمة روسيا

وفي تصريحات لقناة “روسيا-1” ذكرت زاخاروفا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مؤخراً على مرسوم يمنع الدول المعلنة غير الودية تجاه روسيا من توظيف مواطنين روس للعمل في بعثاتها الدبلوماسية والقنصلية.

تحديد قائمة الدول غير الودية لروسيا

وتابعت: “وما هي تلك الدول غير الودية؟ العمل جار حالياً على تحديد القائمة منها… وكما نعرف فإن القصة كلها بدأت من الخطوة الجديدة من الخطوات غير الودية من قبل الولايات المتحدة… لعلكم تفهمون، وبإمكاني التأكيد على أن الولايات المتحدة قد تم إدراجها على القائمة المذكورة”.

تصريحات لافروف حول التصعيد

وتأتي تصريحات زخاروفا كتأكيد لتصريحاتٍ سابقة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، صباح اليوم، شدد من خلالها على استعداد موسكو لاتخاذ تدابير جوابية جديدة ضد الولايات المتحدة إذا استمرت الأخيرة في التصعيد.

وأضاف لافروف في مقابلة تلفزيونية “تم قول كل شيء في رد فعلنا على الخطوات غير الودية الأخيرة من جانب الأمريكيين. قمنا بالإعلان عن كافة التدابير والإجراءات التي اتخذناها، وما زلنا مستعدين لاتخاذها إذا استمر التصعيد”.

ونوّه لافروف بأن، موسكو ردت بشكل إيجابي على اقتراح واشنطن بعقد اجتماع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي وجو بايدن، وهي الآن تدرس إمكانية تحقيق ذلك.

وقال الوزير: “في الوقت نفسه، وبتوجيه من الرئيس فلاديمير بوتين، قمت بالإشارة إلى اقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن بعقد قمة، وأنه تم النظر إليها بشكل إيجابي، وتجري دراستها الآن”.

ا

والجمعة الماضي، أصدر الرئيس الروسي مرسوما يقضي “بتبني إجراءات الرد على الخطوات غير الودية من دول أجنبية” تجاه روسيا. وكلف بوتين بموجب مرسومه هذا، الحكومة بتحديد “قائمة الدول غير الودية التي ستتخذ تجاهها هذه الإجراءات”.

  • وكالة ستيب نيوز

اترك تعليق

قم باضافة تعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا