وكالة الصحافة الفرنسية: حريق مستشفى ابن الخطيب مرتبط بالفساد

259

اكد تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية ، الاحد، ان الحريق الذي اندلع في وحدة العناية المركزة لمرضى فايروس كورونا في العاصمة العراقية مرتبط بالفساد.
وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان مصادرا طبية قالت في تصريح خاص إن “الحريق بدأ بانفجار ناجم عن خلل في تخزين اسطوانات الاوكسجين في مستشفى ابن الخطيب وسرعان ما انتشرفي البناية بسبب عدم وجود نظام حماية من الحريق وسمحت السقوف الثانوية بانتشار ألسنة اللهب لتتحول الى منتجات شديدة الاشتعال”.
واضافت أن ” مستشفيات العراق شبه منهارة بسبب عقود من الصراع وضعف الاستثمار ، ونقص الأدوية وأسرّة المستشفيات فيما اثار الحادث غضبا شديدا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ان ظهرت مقاطع فيديو رجال إطفاء يحاولون إطفاء ألسنة اللهب في المستشفى الواقع في الضواحي الجنوبية الشرقية للعاصمة العراقية ، بينما حاول المرضى وأقاربهم الفرار من المبنى، فيما قال الدفاع المدني إن “غالبية الضحايا ماتوا بسبب اضطرارهم إلى نقلهم وإخراجهم من أجهزة التنفس الصناعي ، فيما اختنق الآخرون بسبب الدخان”.
وتابع ان ” وزارة الصحة العراقية لم تصدر بيانا عن الحريق الا بعد عدة ساعات من وقوعه ادعت فيه انها انقذت 200 مريض ووعدت بإحصاء رسمي للقتلى والجرحى في وقت لاحق، فيما اثار الحريق الناتج عن الاهمال والذي غالبًا ما يرتبط بالفساد المستشري في العراق لغضب على الفور على وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد مع هاشتاغ يطالب بإقالة وزير الصحة على تويتر”.
وقالت مفوضية حقوق الإنسان افي بيان إن الحادث “جريمة بحق مرضى أنهكهم فيروس كورونا و الذين وضعوا حياتهم في أيدي وزارة الصحة ومؤسساتها وبدلا من العلاج فقدوا حياتهم في النيران”، داعية رئيس الوزراء الى إقالة وزير الصحة حسن التميمي و تقديمه إلى العدالة”.
يذكر ان عدد حالات الاصابة بفايروس كورونا في العراق تجاوز مليون حالة وهو اعلى رقم من اي دولة عربية ، فيما سجلت وزارة الصحة 15217 حالة وفاة منذ الإبلاغ عن أول إصابة بالبلاد في شباط من عام 2020.

  • المعلومة

اترك تعليق

قم باضافة تعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا