روحاني: الإدارة الأميركية لم تستفد من الفرصة الذهبية

279

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إنّ الشعب الإيراني أثبت للعالم برمته أنه يلتزم بتعهداته من الناحية السياسية والقانونية والأخلاقية وأن مشروعه النووي “سلمي”.

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنّ إيران تفتخر بالتزامها وحدها بتعهداتها لمدة عام كامل بعد خروج أميركا من الاتفاق النووي.

وذكر أنّ الشعب الإيراني أثبت للعالم برمته أنه يلتزم بتعهداته من الناحية السياسية والقانونية والأخلاقية وأن مشروعه النووي “سلمي”.

كما أكد أنه  حان الوقت لتلتزم مجموعة الدول (5+1) بتعهداتها وقرار 2231 التابع لمجلس الأمن الدولي.

كما قال إنّ الولايات المتحدة، وفي حال رفعت العقوبات، فإن إيران أيضاً ستعود إلى التزاماتها، “لكنهم لم يستفيدوا من هذه الفرصة الذهبية والإدارة الأميركية الجديدة أيضاً بعيدة جداً عن حقائق إيران”.

روحاني أشار إلى أنه، وفي بداية أزمة كورونا، قال ترامب لمسؤولي إحدى البلدان: “إننا مستعدون لإهداء إيران 4 أجهزة تنفس اصطناعي”. وعلّق روحاني قائلاً: “إلى هذا الحد المضحك لا يعرف المسؤولون الأميركيون إيران .. حينها قلت لذلك المسؤول إن إيران مستعدة لتصدير كل ما تحتاجه الولايات المتحدة من هذه الاجهزة التي تصنعها إيران بشكل مكثف”.

في سياق متصل، كان روحاني قال، أمس الأربعاء، إنّ: “واشنطن قادرة على العودة إلى التزاماتها النووية سريعاً إذا أرادت ذلك، كما أن بإمكان طهران وواشنطن العودة إلى إلتزاماتهما في يوم واحد”.

وأضاف: “أميركا تكذب حيال حاجتها للوقت في موضوع رفع العقوبات والعودة إلى الالتزامات، قائلاً “يمكنها أن ترفع العقوبات كلها في يوم واحد وعندها نعود إلى التزاماتنا بالتعهدات في يوم واحد”.

  • الميادين

اترك تعليق

قم باضافة تعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا