تحذيرات من ضغوط أمريكية لإعادة البيشمركة إلى كركوك

312
MOSUL, IRAQ - JUNE 14: Peshmerga fighters provide security at the last checkpoint outside of Mosul which is currently under control of ISIS militants, on June 14, 2014 in Mosul, Iraq. In the last week the Islamic fighters have gained control of a large area in Iraq and are moving towards the capital of Baghadad. (Photo by Sebastiano Tomada/Getty Images)

أبدى النائب السابق عن المكون العربي في كركوك ياسين العبيدي، الأربعاء، رفضه التام لفكرة عودة البيشمركة وتشكيل غرف التنسيق المشتركة في المناطق المتنازع عليها.

وقال العبيدي إن “جميع المواطنين ومن مختلف المكونات التي تعيش في كركوك تؤكد بأن الوضع الأمني في كركوك لم تشهده المدينة منذ عام 2003، من حيث الأمن والاستقرار”.

وأضاف أنه “في حال كان التنسيق بين الجيش والبيشمركة على أطراف إقليم كردستان فلا ضير في ذلك، ولكن أي عودة للقوات الكردية إلى كركوك أو باقي المناطق المتنازع عليها مرفوضة وتعد اعتداءً على منحزات خطة فرض القانون”.

وأشار العبيدي إلى أن “أمن كركوك هو شأن عراقي ولادخل للقوات الأمريكية بذلك، وإذا كانت حكومة الإقليم تستند على الولايات المتحدة بأن تضغط على بغداد فهذا معيب بحق الحكومة العراقية التي يجب أن يكون قراراها مستقلاً”.

وكان ممثل حكومة إقليم كردستان في غرفة العمليات المشتركة عبد الخالق طلعت قد أكد في تصريح صحفي وجود رغبة أمريكية لعودة تشكيل غرف التنسيق المشتركة بين الجيش والبيشمركة في المناطق المتنازع عليها.

  • عين العراق نيوز

اترك تعليق

قم باضافة تعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا