هل بالإمكان وصول سعر برميل النفط لحدود الـ 100 دولار؟

    175

    رجحت كبيرة محللي أسواق النفط في شركة “إنرجي أسبكتس”، أمريتا سين، ارتفاع أسعار برميل النفط لحدود الـ 100 دولار العام المقبل، لقاء حديث عن استحالة ذلك من قبل خبراء آخرين.

     

    توقع سين، جاء رغم الضغوط التي تشهدها أسواق النفط العالمية اليوم، بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا.

    وقالت “سين” في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ”، إن أسعار النفط قد ترتفع إلى 100 دولار للبرميل العام المقبل على خلفية “السياسة النقدية السهلة للغاية”.

    في المقابل لم يشاطر “غينادي شمال” رئيس رابطة منتجي النفط والغاز في روسيا، سين في توقعها، وقال إن وصول سعر النفط إلى علامة 100 دولار للبرميل في المستقبل القريب هو خيال، كما أن سعر برميل النفط عند 60 دولارا مسألة مريحة للميزانية الروسية.

    وأوضح أن السعر المريح لإنتاج النفط الصخري للشركات الأمريكية يبلغ حوالي 45 دولارا للبرميل، وعندما يتجاوز السعر علامة 60 دولارا، يتم طرح نفط إضافي في السوق مما يتسبب في انخفاض السعر.

    وتم تداول مزيج “برنت” اليوم عند مستوى 60.50 دولارا للبرميل، وكان “برنت” قد ارتفع الخميس، للجلسة التاسعة على التوالي، ويتجه الخام نحو تسجيل أطول موجة مكاسب منذ كانون الثاني/يناير 2019.

     

    في السياق توقعت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، أن يشهد الطلب على النفط انتعاشة قوية خلال العام الجاري، وتعويض جزء كبير من الحجم المفقود في 2020.

    وقالت الوكالة في تقريرها الشهري، إن “الطلب العالمي على النفط سيسجل 96.4 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي، من قرابة 91 مليون برميل في 2020″، أي بمعدل نمو يبلغ 5.4 ملايين برميل يوميا، وهو ما يعادل 60 بالمئة من الحجم المفقود العام الماضي بسبب كورونا.

    ورجحت الوكالة أن يكون الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأول من 2021 بمقدار مليون برميل يوميا، عند نفس مستويات الطلب بالربع الأخير 2020.

    وارتفع المعروض النفطي العالمي بمقدار 590 ألف برميل يوميا خلال يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 93.6 مليون برميل يوميا.

    • عربي21

     

    اترك تعليق

    قم باضافة تعليق
    الرجاء ادخال اسمك هنا