الديمقراطيون يتهمون ترامب بـ”الخيانة” ومحاموه يعلقون

244

اعتبر المدعون الديموقراطيون في محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في نص مرافعتهم التي نشرت الثلاثاء أن ما قام به قبل اقتحام الكونغرس في السادس من كانون الثاني/ يناير يشكل “خيانة ذات بعد تاريخي”.

وقال المدعون إن “الرئيس حرض حشدا عنيفا على مهاجمة مبنى الكابيتول” و”عزمه على البقاء في السلطة بأي ثمن هو خيانة ذات بعد تاريخي”، طالبين “إدانته” في ختام هذه المحاكمة التي تبدأ في التاسع من شباط/ فبراير.

وأكد المدّعون، وهم أعضاء ديموقراطيون في مجلس النواب، أنه “من المستحيل التصوّر أن أحداث السادس من كانون الثاني/ يناير كانت لتحصل من دون أن يكون الرئيس قد أعد لوضعية متفجرة، وأشعلها ثم سعى لتحقيق مكاسب شخصية من الفوضى التي نجمت عن ذلك”.

ولم يقر الرئيس السابق يوما بشكل واضح وصريح بخسارته الانتخابات الرئاسية أمام منافسه الديموقراطي جو بايدن، وأصر على أن الانتخابات مزوّرة من دون تقديم أي دليل على مزاعمه.

وفي السادس من كانون الثاني/يناير دعا ترامب مناصريه للتوجّه إلى مقر الكونغرس بالتزامن مع عقد جلسة المصادقة على فوز خصمه بالرئاسة.

وواجه ترامب أيضا مهلة اليوم الثلاثاء للرد على بند المساءلة الذي وافق عليه مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

وتتطلب إدانة ترامب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، وهو ما يعني أن ينضم 17 من أعضاء المجلس الجمهوريين إلى الديمقراطيين وعددهم 50 في التصويت بالإدانة. ويمثل ذلك عقبة كبيرة أمام الديمقراطيين.

من جانبهم، قال محامو ترامب إن مجلس الشيوخ ليست له سلطة محاكمة الرئيس السابق بتهمة التحريض على التمرد.

  • عربي21

اترك تعليق

قم باضافة تعليق
الرجاء ادخال اسمك هنا